03‏/04‏/2013

«الكهرباء» تطلب 4.5 مليار دولار ضمانة لمشروعى «قنا» و«بنى سويف».. و«المركزى» يرفض

تقدمت وزارة الكهرباء والطاقة، بطلب للبنك المركزى ووزارة المالية للحصول على ضمانة حكومية قدرها 4.5 مليار دولار لمشروعى محطتى توليد كهرباء قنا وبنى سويف بقدرات تصل إلى 3250 ميجاوات، والتى سيتم طرحهما بنظام «B .O .O .T » البناء والتشغيل والامتلاك ونقل الملكية بعد انتهاء عمر المشروع المقدر بنحو 25 سنة.

 
وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن البنك المركزى متحفز بشكل كبير لتوفير الضمانة المالية ورفض بشكل مبدئى منحها بسبب الظروف الاقتصادية للبلاد، وعدم التوصل إلى اتفاق نهائى مع صندوق النقد الدولى حتى الآن، بالإضافة إلى انتظار نجاح أول تجربة لمشاركة القطاع الخاص عبر مشروعى ديروط والرياح بخليج السويس، علاوة على أن «المركزى» كان قد أصدر ضمانة مالية للمشروعين خلال ديسمبر الماضى بتكلفة 3.2 مليار دولار تغطى 6 أشـهر من تكاليف المشروعين.

وقال المصدر إن عدم منح الضمانة سيؤخر المشروعين المقرر طرحهما على الشركات العالمية نهاية مايو المقبل، لافتاً إلى أن قدرة المشروعين تصل إلى 3250 ميجاوات بواقع 1950 ميجاوات لمشروع بنى سويف و1300 ميجاوات لمشروع قنا وستساهم بشكل كبير فى حل أزمة الطاقة.

وتستهدف وزارة الكهرباء والطاقة إضافة قدرات تصل إلى 5500 ميجاوات.. للشبكة القومية للكهرباء، خلال الخطة الخمسية الحالية 2017/2012، يقوم بتنفيذها القطاع الخاص بإجمالى تكلفة استثمارية تصل إلى 50 مليار جنيه، وتتضمن المشروعات مجمع كهرباء ديروط بمحافظة البحيرة بقدرة 2250 ميجاوات، وقنا البخارية 1300 ميجاوات، وبنى سويف 1950 ميجاوات، وبدأت وزارة الكهرباء الإعداد لطرح المشروعات خلال مايو المقبل وطلب تقديم سابقة الخبرة لمشروعى قنا وبنى سويف تمهيداً لتحليل العروض. 





المصدر : المال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سياسة

حكاوى الصعايدة/script>

صعيدى أون لاين

نحن معكم على مدار الساعة