24‏/05‏/2013

أزمة الكهرباء: الانقطاع يتزايد.. والأهالى يقطعون الطرق.. والمساجد تدعو لعدم دفع الفواتير



وجبة العشاء على أضواء الشموع

 


شهدت المحافظات المصرية حالة من الغليان والسخط الشديدين، بسبب استمرار انقطاع التيار الكهربائى بحجة تخفيف الأحمال، مما جعل المواطنين يقطعون الطرق ويستخدمون المساجد والسيارات للحث على عدم دفع الفواتير، مستنكرين ما يحدث والطلاب فى موسم الامتحانات بالجامعات.
الدقهلية عاشت ساعات عصيبة بعد انقطاع التيار الكهربائى المتكرر بصفة مستمرة على مدار اليوم والليلة لأكثر من 8 مرات فى 300 قرية، وهو ما تسبب فى حالة من الغضب الشديد بين المواطنين، خاصة أصحاب المصانع والمحلات التجارية.
وهاجم المواطنون فى مدينة دكرنس هندسة كهرباء منية مجاهد وقذفوها بالطوب واتهموهم بأنهم تسببوا فى فساد الأجهزة الكهربائية بالمنازل نتيجة الانقطاع المتكرر.
كما قطع عشرات الشباب طريق المنصورة - القاهرة مساء أمس، من أمام قرية بشلا مركز ميت غمر.
وسيطر الظلام على أرجاء مدينة المنصورة بالكامل ولجأ عدد من طلاب حركة شباب 6 أبريل بالمنصورة إلى النزول إلى الشارع ووضع مكاتبهم والكتب الدراسية والمذاكرة فى الشارع كنوع من التعبير الرمزى عن الغضب.
وفى دمياط وقعت أحداث مؤسفة، حيث قطع الأهالى كافة الطرق الرئيسية، وأشعلوا النيران فى الكاوتشوك وحاصروا أغلب شركات الكهرباء وأغلقوها بالجنازير كما حاصروا مبنى الأمن الوطنى وحاولوا اقتحامه، اعتراضاً على قطع التيار الكهربائى والمياه.
بدأت الأحداث حينما قطع أهالى قرى السيالة والعنانية والمطرى والمنيا وعبدالعظيم الوزير والمحور وغيط النصارى، طريق شركة الكهرباء جنوب كوبرى المطرى، كما حاصروها وأشعلوا النيران فى إطارات الكاوتشوك احتجاجا على قطع التيار الكهربائى، كما قطع آخرون ميدان باب الحرس وحاولوا اقتحام مبنى الأمن الوطنى، اعتراضاً على الظلام الذى يعيشون فيه.
انقطاع الكهرباء أثر بدوره على السياحة، وأكد اللواء حاتم منير، أمين عام غرفة المنشآت الفندقة، أن عشرات السياح غادروا البحر الأحمر وقطعوا مدة إقامتهم بفنادق المحافظة، بسبب مشكلة تكرار انقطاع التيار الذى يؤدى إلى الظلام داخل جميع أرجاء القرى السياحية.
وأضاف اللواء حاتم، أن عشرات الشركات الأجنبية بعد أن علمت بمأساة انقطاع الكهرباء، وتلقت العشرات من شكاوى السياح، ألغت التعاقدات الخاصة بالحجوزات.
وفى الغربية تجمهر أهالى العديد من القرى على الطرق، وذلك بقرية ميت حبيش، وميت الشيخ، وأشعلوا النيران فى إطارات الكاوتشوك، مانعين السيارات من المرور، واستخدموا مكبرات الصوت لدعوة المواطنين لعدم دفع الفواتير.
طلاب يضعون مكاتبهم ويذاكرون فى الشارع كنوع من التعبير عن الغضب
كما قطع الأهالى طريق المحلة - قطور وأضرموا النيران، احتجاجا على تكرار انقطاع التيار الكهربائى أكثر من 5 مرات يوميا. وشهدت مدينة طنطا سيارات تجوب شوارعها تدعو المواطنين لعدم دفع فواتير الكهرباء.
واعترض أهالى بورسعيد على انقطاع التيار بإجمالى 8 ساعات يوميا، فيما أكد مصدر مسئول بمديرية الكهرباء أن أمين حزب الحرية والعدالة أعطى تعليمات بمنع قطع الكهرباء عن المناطق التى يقطن فيها قيادات جماعة الإخوان المسلمين، خاصة منطقة بنك الإسكان.
كما أكد المصدر أن بورسعيد لا تمثل 1% من أى حمل على شبكة الكهرباء فى مصر وأنه لا مبرر لقطع التيار بها.
وسادت حالة من الغضب مراكز محافظة أسيوط بالكامل بسبب انقطاع التيار الذى دام لمدة 4 ساعات بكافة القرى.
وانقطعت الكهرباء عن المراكز الغربية ديروط، ومنفلوط، والقوصية، ومركز أسيوط، وأبوتيج، وصدفا، والغنايم، واشتكى المواطنون معتبرين ذلك استفزازاً لهم.
وقال محمد مصطفى، مواطن، إن مركز أبنوب يعانى من أزمة انقطاع الكهرباء مساء، وبخاصة القرى القريبة من الجبل، لانتشار الخصومات الثأرية بها، مما سيتسبب فى جرائم متعددة، ولن ندفع الفواتير اعتراضاً على ما يحدث.
فى القوصية وبخاصة القرى الغربية قال الناشط السياسى باسم المشاط، إن أزمة الكهرباء زادت هذه الأيام بشكل غير معقول، وقررت اللجنة الشعبية شن حملة لتوعية المواطنين بعدم دفع الفواتير.
القطاع السياحى مهدد بالإفلاس.. الشركات تلغى حجوزاتها.. وعشرات السياح يغادرون البحر الأحمر
أما فى القليوبية وتحديداً فى بنها فقد وقعت حالة من الشلل التام داخل المصالح الحكومية، وإدارات المرور والأحوال المدنية والأدلة الجنائية والمرور بسبب انقطاع التيار لمدد طويلة، بأماكن تقديم الخدمات.
وشهدت معظم قرى محافظة القليوبية، بداية من الساعة السادسة مساء، انقطاع التيار الكهربائى، ومنها قرية ميت نما بقليوب، وقرى ومركز طوخ. كما تسبب استمرار انقطاع التيار الكهربائى، فى المدينة الصناعية بشبرا الخيمة، فى تعطل المصانع الصغيرة والورش فى مدن وقرى قليوب وكفر شكر والقناطر.
وشهدت قرى ونجوع ومراكز ومدن محافظة سوهاج انقطاعا للكهرباء، وتقديم عدد من مدراء المستشفيات شكاوى فى هذا الخصوص، بسبب تأخير إجراء العمليات الجراحية، وتعطيل العمل بقسم النساء والتوليد. 










المصدر : الوطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سياسة

حكاوى الصعايدة/script>

صعيدى أون لاين

نحن معكم على مدار الساعة