22‏/05‏/2013

تقرير عن حالة انقطاع التيار الكهربى فى المحافظات المصرية

انقطاع التيار الكهربائى



تعانى محافظات مصر من الانقطاع المتواصل والمتكرر للتيار الكهربى ، والذى يتزامن مع دخول فصل الصيف والامتحانات ، الأمر الذى أدى إلى استياء المواطنين وتضررهم بشكل كبير .
من جانبها ، أدانت حركة “مش هندفع فواتير كهربا بجد ” بمحافظة قنا انقطاع الكهرباء بشكل مستمر ، بمركزى نجع حمادى وفرشوط ، مما أدى إلى إثارة غضب الأهالي ، الذين أعربوا عن آمالهم في حل المشكلة ، قبل دخول شهر رمضان الكريم.
وقال بركات الضمرانى منسق الحركة بفرشوط ، أن انقطاع الكهرباء بصفة مستمرة يأتى لفشل الحكومات المتتالية عقب الثورة في حل هذه المشكلة ، مطالبا بضرورة العمل على إنهاء هذه الأزمة تماما قبل دخول فصل الصيف وشهر رمضان المعظم .
وأشار أبوالمعارف الحفناوى مؤسس الحركة بقنا أن إنقطاع الكهرباء أثر بشكل سلبى على المناطق والمصانع الحيوية مثل مصنع الألومنيوم الذى أصبح مهددا بإشهار إفلاسه بسبب إنقطاع التيار وتفاقم الديون لصالح الكهرباء التى وصلت إلى 244 مليون جنيه ،بالإضافة إلى تكرار الأزمات في المنازل والمخابز ومحطات الرى.
أما فى جنوب سيناء فقد غرقت شرم الشيخ في الظلام الدامس  بعد انقطاع التيار الكهربي في جميع المناطق السياحية ، وأضاء أصحاب المحلات والبازارات الشموع ، ورفض السياح التجول  في الشوارع خوفا من تعرضهم للأذى والتحرش فى الظلام.
 وقال محمد عبد الله ، صاحب سوبر ماركت : “إن انقطاع التيار الكهربائي المتكرر يعرضنا لخسائر فادحة ويرفض السياح التجول  خوفا من الظلام مشيرا  ان العمل بشرم الشيخ يبدا  ليلا بعد انتهاء رحلات البحر والسفاري”.
 واعتبر زيدان نافع رئيس جمعية أبناء شرم الشيخ إن انقطاع التيار الكهربائي في شرم الشيخ في المناطق السياحية نوع من العقاب الجماعي للعاملين بالسياحة واهمال متعمد للمناطق السياحية في ظل حكم الاخوان المسلمون.
 ومن جانبه أكد المهندس محمد العوضي ، مدير كهرباء جنوب سيناء إن انقطاع التيار الكهربائي  خارج عن ارادتنا ، وهو نوع من تخفيف الاحمال من الشبكة العامة للجمهورية ، مشيرا إلى أن جنوب سيناء أقل تضررا من جميع المحافظات مراعاة للسياحة ، وأشار العوضي انهم يحاولون اخراج جنوب سيناء من دائرة فصل الكهرباء.
وأضاف عبد الحكيم عثمان  نائب رئيس مدينة شرم الشيخ : ” إن الانقطاع نوع من تخفيف الأحمال مشيرا إلى أنه لم تحدث خسائر فى الفنادق اثناء فترة انقطاع التيار الكهربائى”.
وفى أسوان ، فقد أدى انقطاع الكهرباء  بمنطقة كيما إلى توقف طلمبات رفع الصرف الصحى  بمحطة رقم 10 بمنطقة عزبة الفرن بكيما ، مما أدى إلى ارتفاع المياه وتسربها إلى مسكن العزبة ، والتى نتج عنها غرق عدد كبير من المنازل وقام الاهالى بمحاصرة محطة الصرف ومحاولة للتعدى عليهم مما اضطر العمال والفنين بالمحطة الى التضامن مع الاهالى وتنظيم وقفة احتجاجية اليوم امام المحطة للمطالبة باصلاح طلمبات المحطة  وتوفير بديل فى حالة انقطاع التيار الكهربائى.
وطالب المسئولين بسرعة إصلاح الطلمبات والمولد الكهربائى ، حتى تتمكن الطلمبات من أداء عملها في حالة انقطاع التيار الكهربائي لتعمل المحطة بشكل طبيعى ، ولا يتعرض لهم الاهالى مرة آخرى، مشيرًا إلى أن في حالة تجاهل المسئولين مطالبهم سيعتصم عمال الورديات الثلاثة داخل المحطة حتى الاستجابة لمطالبهم.
ففى دمياط اشتكى أولياء أمور طلاب الشهادتين الابتدائية  الاعدادية من تكرارانقطاع التيار الكهربائى هذه الأيام التى تواكب امتحانات نهاية العام الدراسى وأكد أولياء الأمور إن الكهرباء ، بدأت تطبيق خطة ترشيد الاستهلاك مبكرا ، ولم تنتظر حتى ينتهي أبناءنا من أداء الامتحانات ، وطالبوا الأجهزة التنفيذية مراعاة ذلك ، حرصا على مستقبل أبنائهم.
وقد عادت أزمة انقطاع الكهرباء إلى محافظة المنيا بعنف ، وأصبح انقطاع التيار بالتناوب بين قري وعزب المحافظة وترتب علي ذلك انقطاع المياه أيضا وانتشار حالات السرقات بالحقول وحظائر الماشية فضلا عن وقوع الحوادث علي الطريق الزراعي مصر/ أسوان.
يقول خلف عبد الله مدرس أن التيار الكهربائي ينقطع يوميا لفترات طويلة قد تصل إلي منتصف الليل مضيفا أن الحقول المتاخمة للطريق الزراعي مصر/أسوان تتعرض للسرقات ، بسبب انقطاع التيار فيما هدد عددا من المواطنون بالامتناع عن سداد فاتورة الكهرباء في حالة استمرار انقطاع التيار وعدم تمكن أبنائهم من المذاكرة خاصة وأنهم مقبلون علي امتحانات.
وفى الإسكندرية قال المهندس محمد علي بكر , رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء الإسكندرية , ان قطع التيار الكهربائي,  بدأ منذ أول أمس واليوم ومستمر الى غدا ، معللا ذلك بسبب توقف عدد من المحطات نتيجة نقص الغاز الطبيعي والتي تعمل من خلاله تلك المحطات , مؤكدا ان الشركة تتلقي أوامر من غرفة التحكم القومي بالقاهرة بعدد الميجا وات المطلوب تخفيضها .
وأوضح بكر , أن الإسكندرية مقسمة إلى 28 مجموعة يتم قطع التيار الكهربي بالترتيب , مشيرا إلى أن هناك مناطق واقعة في نطاق مرافق عامة لا يمكن فصل التيار الكهربائي عنها ، مؤكدا انه تلقى بالأمس إتصال من شقيق وزير الكهرباء يخبرة أن التيار قد فصل عنهم مرتين ,  فاخبرته ان من الممكن ان يفصل للمرة الثالثة , مشيرا إلى أنه لا تمييز في فصل التيار عن مناطق ومناطق آخرى .
ومن جانبة  حمل الدكتور حسن البرنس القيادي الإخواني ونائب محافظ الإسكندرية , في تدوينة علي حسابة الشخصي علي موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك , النظام السابق مسئولية إنقطاع التيار الكهربائي ، قائلا إن القائمين علي وزارة الكهرباء ، أرجعوا الإنقطاع الى نقص إمدادات الغاز الطبيعي الى محاطت التوليد ، وهو ما اعتبرة نتيجة لساسيات النظام السابق ، والتي أدت إلي بيع الغاز الطبيعي بسعر منخفض واستنزافه وحرمان الشعب المصري منه.
وشهدت محافظة الاسكندرية بالأمس انقطاع التيار الكهربائي في العديد من المناطق ، وهو مالاقي سخط من المواطنين بسبب تزامنها مع إمتحانات الطلاب في المدارس والجامعات .
وفى الشرقية سادت حالة من الاستياء والغضب بين المواطنين ، بسبب تكرار انقطاع التيار الكهربائى بمراكز المحافظة لعدة ساعات طويلة على مدار اليوم.
حيث شهدت مدينة بلبيس فساد كمية كبيرة من الخبز بسبب تكرار انقطاع التيار الكهربائى بكل ربوع المدينة، وأعرب المواطنون عن غضبهم بسبب عطل الأجهزة الكهربائية بالمنازل والمحلات ووقف حالهم بشكل يومى.
وقد توجه بعض أصحاب المخابز إلى مركز شرطة بلبيس لتحرير محاضر بسبب فساد الخبز واستيائهم من الخسائر الكبيرة التى لحقت بهم نتيجة تكرار انقطاع التيار الكهربائى.









المصدر وكالة ona

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سياسة

حكاوى الصعايدة/script>

صعيدى أون لاين

نحن معكم على مدار الساعة