11‏/04‏/2013

جامعة قنا: حرائق نجع الحاج سلام من المخلفات الحيوانية المليئة بغاز الميثان.. ولا دخل للجن بالأمر








 

 
صورة أرشيفية
أعلنت جامعة جنوب الوادي بقنا اليوم الخميس، أن اللجنة التي تم تشكيلها من أقسام كليات العلوم والطب البيطري للوقوف على أسباب الحرائق التي نشبت في قرية الحاج سلام بمحافظة قنا أكدت أنها نشبت بسبب المخلفات الحيوانية، ومخلفات القصب المليئة بغاز الميثان ولا دخل للجن بالأمر.

كانت حرائق غامضة قد نشبت بقرية الحاج سلام والتهمت أكثر من 52 منزلًا واجهها الأهالي بالتهليل والتكبير، بعد إشاعة أن الجن ومحاولات التنقيب عن الآثار هي السبب وراء هذا الأمر، فيما تواجدت قوات الحماية المدنية في القرية بصورة دائمة بعد استمرار الحرائق الغامضة وانتقالها بسرعة فائقة من منزل لآخر.

وقال تقرير لجنة الجامعة الصادر في 3 وريقات -تحتفظ "بوابة الأهرام" بنسخة منه- إن الحرائق جاءت نتيجة تخزين مخلفات القصب وتشوينها فوق أسطح البيوت الطينية والمعرضة للحرارة والشمس، لافتة أن الحرائق تنشب نهارًا بسبب حرارة الجو.

وأضاف التقرير أن الأهالي يقومون برش المياه على مخلفات الحرائق ظنًا منهم أن ذلك يحميهم من خطر الحرائق، وهذا غير صحيح لافتة إلى أن المنازل بها توصيلات كهربائية عشوائية التي كان لها دور إضافي في هذا الحريق فضلا عن مخلفات القصب.

وأوضح التقرير أن تشوين مخلفات القصب -الذي يحوي نسبة كبيرة من السكريات التي تتخمر نتيجة وجود كائنات دقيقة بها، يؤدي إلى جعل المخلفات مادة قابلة للاشتعال لوجود غاز ثاني أكسيد الكربون بها، لافتة إلى أن وجود المخلفات الحيوانية، والتي يتواجد بها غاز الميثان بالقرب من مخلفات القصب أدى لازيادة الاشتعال.

وأجاب التقرير عن تساؤلات انتقال النيران من مكان إلى آخر بسرعة فائقة لعدم وجود مسافة بين المنازل ولقرب أسقف المنازل من أكوام المخلفات والتي يمكن أن تنتقل بسهولة، لافتًا أن المخلفات الحيوانية التي ينتج عنها غاز الميثان سريع الاشتعال والانتقال من مكان إلى آخر.








المصدر: بوابة الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سياسة

حكاوى الصعايدة/script>

صعيدى أون لاين

نحن معكم على مدار الساعة