11‏/04‏/2013

وزير البيئة: تم تفتيت بقعة السولار بمنطقة ميناء السد العالى



وزير البيئة - خالد فهمي


أصدر وزير الدولة لشئون البيئة الدكتور خالد فهمي، توجيهاته بتشكيل لجنة ميدانية لإجراء عملية مسح كامل لمنطقة ميناء السد العالى شرق للتأكد من خلوها من أى تلوث، فى إطار متابعة آثار بقعة السولار التى ظهرت بالمنطقة منذ أيام قليلة .

وكان وزير البيئة، قد أصدر قرارا، فور الإبلاغ عن ظهور البقعة، بتشكيل مجموعة عمل من إدارة محميات أسوان والفرع الإقليمى لجنوب الصعيد بأسوان بالتعاون مع شرطة البيئة والمسطحات بالسد العالي، توجهت إلى موقع الحادث للتحقق من البلاغ وتقدير حجم البقعة ووضع خطة للتعامل معها.

وقامت مجموعة العمل بتفقد موقع البلاغ، ولوحظ تسرب كميات من السولار بمنطقة ميناء السد العالى شرق ولم يتم تحديد مصدر البقعة، حيث تم تشكيل ثلاث مجموعات عمل لمسح منطقة الميناء بالكامل والمنطقة الواقعة بين السدين (السد العالى وخزان أسوان) ومنطقة النيل شمال خزان أسوان تحسبا لأى تسريبات للبقعة .

وتم التأكد بعد 3 ساعات من مسح المنطقة على الشاطئ الشرقى والغربى والمجرى الرئيسى أنه لا يوجد أى أثر لزيوت أو سولار، أما فى منطقة ميناء السد العالى شرق تبين وجود بقعة من السولار متقطعة وتبلغ مساحتها 500 م 500 م فى اتجاه معاكس لمنطقة بوابات السد العالى .

وتم على الفور القيام بتفتيت بقعة السولار بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات، وتبين أن مسطح المياه أمام مرشح المياه بمنطقة الميناء نقى ولا توجد حوله أى كميات من السولار.

كما أمر الدكتور خالد فهمى، بتكليف باحثين من محميات أسوان بالتوجه الى بحيرة ناصر ومتابعة بقعة السولار، وأفادوا بأن 90% من البقعة تبخرت بفعل درجات الحرارة وأعمال التفتيت التى قامت بها مجموعة العمل، بالإضافة إلى قيام القوات المسلحة بسحب كميات من السولار باستخدام ألوح الإسفنج.






المصدر: أ.ش. أ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سياسة

حكاوى الصعايدة/script>

صعيدى أون لاين

نحن معكم على مدار الساعة