07‏/04‏/2013

«كيما» توافق على رفع رأسمالها لصرف تمويل مشروع أسوان



وافقت شركة الصناعات الكيماوية «كيما» على رفع رأسمالها الى 1.506 مليار جنيه كأحد شروط الحصول على تمويل بقيمة 423 مليون دولار لتطوير خطى انتاج الأمونيا واليوريا بمحافظة أسوان.

علمت «المال» أن الشركة أبلغت البنوك بموافقتها على ضخ زيادة بقيمة 300 مليون جنيه فى رأس المال لتعويض قيمة التراجع الناتجة عن انخفاض أسعار صرف الجنيه، فيما اشترطت البنوك تنفيذ الزيادة الجديدة بالدولار لتجنب التأثير السلبى لأسعار صرف العملة الأمريكية على إجمالى التكلفة الاستثمارية للمشروع، وهى نقطة مازالت محل خلاف بين الشركة والبنوك الممولة. ويدير ترتيب وتغطية القرض 5 بنوك هي: «الأهلى» و«مصر» و«العربى الأفريقى الدولى» و«القاهرة» و«التجارى الدولى».

كانت وزارة المالية قد أعلنت أمس عن توسطها لحسم الخلافات بين البنوك والشركة بشأن القرض دون ذكر تفاصيل، فيما قالت مصادر إن الاجتماعات التى تمت يومى الأربعاء والخميس لم تسفر عن تقدم يذكر.

وبدأت الشركة مفاوضاتها بشأن التمويل مع البنوك قبل أكثر من عامين بقيمة بلغت وقتها 516 مليون دولار قبل أن تنخفض الى 423 مليونا مع خروج البنك الفرنسى سوسيتيه جنرال من هيكل المرتبين.

كانت البنوك قد طلبت من الشركة تحويل رأسمالها من العملة المحلية الى الدولار قبل فترة تفاديا لمخاطر أسعار الصرف، وهو ما رفضت الاستجابة له، رغبة فى الاستفادة من العائد المرتفع على الجنيه.

ومن المقرر أن يتم منح التمويل على شريحتين، واحدة أجنبية بأجل 10 سنوات وأخرى محلية بأجل 12 عاما، وسيوزع بواقع 89 مليون دولار حصة متساوية لبنوك «الأهلى» و«مصر» و«التجارى الدولى» و«العربى الأفريقى الدولى»، فيما يتولى بنك «القاهرة» تغطية الحصة المتبقية بقيمة 67 مليون دولار.

ويتمثل المشروع الذى ستنفذه شركة «تكنومنت» الإيطالية فى إقامة خط انتاج للأمونيا يقوم على استخدام 1.2 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى و300 طن من الانتاج سيتم توجيهها لمصنع حمض النيتريك القائم وسيتم استخدام الانتاج المتبقى من مصنع الأمونيا فى إنشاء خط انتاج لليوريا، بالإضافة الى وحدة لمعالجة اليوريا وتحويلها الى حبيبات، وكذلك إنشاء التجهيزات والمرافق الخاصة بالمصنع، على أن يتم الانتهاء من إقامته خلال 33 شهرا من بدء التنفيذ.


المصدر : المال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سياسة

حكاوى الصعايدة/script>

صعيدى أون لاين

نحن معكم على مدار الساعة